TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بردود فعل مختلفة للأسواق العالمية على قرار "الفيدرالي"

توقعات بردود فعل مختلفة للأسواق العالمية على قرار "الفيدرالي"
شعيب عابدي - المدير والشريك المؤسس في "آي سي أم كابيتال" البريطانية

مباشر: تترقب أسواق المال، مساء اليوم الأربعاء، قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة، والذي تم تأجيله عدة مرات خلال 2015، من قبل رئيسة وأعضاء الفيدرالي، ولكن التلميحات الأخيرة جعلت توقعات الأغلبية بأن يتم رفع الفائدة في جلسة اليوم.

وقال شعيب عابدي- المدير والشريك المؤسس في شركة "آي سي أم كابيتال" البريطانية، وفقاً لبيان صحفي تلقى "مباشر" نسخة منه، إنه سيكون على الأسواق بناء توقعاتها المستقبلية بناءً على قرار اليوم".

وأوضح "عابدي" أن العديد من السيناريوهات محتملة وقد تحمل ردود فعل مختلفة من الأسواق، حيث يمكن أن نشهد توافقاً مع التوقعات برفع طفيف للفائدة وهو ما يمكن اعتباره إشارة إلى استمرار الفيدرالي الأمريكي بالسياسة المالية الحذرة في الفترة الحالية وبالتالي فإن الرفع القادم للفائدة قد لا يكون قريباً.

وذكر أن هذا السيناريو قد احتوته الأسواق فعلياً وقد لا نشهد تأثيراً كبيراً في حال تحققه ولكن ستبقى التحركات ضمن ما يمكن اعتباره زوبعة في فنجان سرعان ما تهدأ ونعود إلى الاتجاه السائد.

وأضاف "عابدي" أنه في حال رفع قوي للفائدة وهو ما يعتبر رفعاً واثقاً للفيدرالي وإيمانه بقوة النمو في الاقتصاد الأمريكي وعدم تأثير التراجعات في أسواق النفط والتباطؤ في الصين على قناعة الفيدرالي بقوة الاقتصاد الأمريكي، فإن هذا السيناريو يمكن أن يعيد الاتجاه الصاعد القوي على الدولار الأمريكي من جديد، وقد نشهد أرقاماً جديدة لمؤشر الدولار الأمريكي قبل أيام من انتهاء عام 2015.

وفي حال إبقاء الفيدرالي لأسعار الفائدة دون تغيير، فإن مثل هذه الخطوة من قبل الفيدرالي ستكون بوقع المفاجأة الصادمة للأسواق، وتظهر عودة من جديد لسياسة الانتظار والترقب التي اتبعها الفيدرالي لفترة من الزمن.

وأكد أن هذا الأمر قد لا يصب في مصلحة الدولار الأمريكي وقد يوجه الدولار في اتجاه هابط قد يستمر خلال الربع الأول من العام المقبل.